نصائح إلى الطلبة الذين سيدرسون تخصص الإعلام الألي

نصائح إلى الطلبة الذين سيدرسون تخصص الإعلام الألي (علوم الحاسوب ) informatique :


في هذا المقال مجموعة من النصائح و التوجيهات موجهة إلى الطلبة الجدد الذين إختاروا تخصص الإعلام الألي (أو رياضيات و إعلام ألي و يعتزمون إكمال الدراسة في تخصص الإعلام الألي بعد إعادة التوجيه في السنة الثانية).


1- نتمنى أن تكونوا قد إخترتم هذا التخصص عن قناعة و دراية و حب و إلا فليراجع الطالب نفسه قبل بداية الموسم الدراسي و يتخد قرارا نهائيا حول مستقبله الدراسي، لأن الأشياء التي تفعل إرغاما أو إكراها و دون حب لن يكون فيها النجاح و إن كان فلن يكون هناك إبداع و تفوق.

2- كل الشائعات عن هذا التخصص خاطئة سواء بالقول: أنه تخصص صعب أو سهل. فمن يعمل و يجتهد ينجح و العكس صحيح، و هذا ينطبق على جميع التخصصات الأخرى.

3- ما يميز الإعلام الألي أنه يعتبر من العلوم الجديدة مقارنة بالرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و العلوم الطبيعية و لهذا جزء كبير من مفاهيمه متجدد بإستمرار و يحتاج شخصا يظل متابعا لكل المستجدات في هذا المجال و مواظبا على ذلك. شهادتك بعد التخرج أو مهارتك قد تصبح بلا قيمة إذا لم تجددها بما ظهر من التكنولوجيا و المفاهيم الجديدة.

4- تعتبر السنة الأولى و الثانية في هذا التخصص أهم مرحلة من أجل بناء قاعدة أساسية في هذا المجال ، و لهذا ستكون باقي التوجيهات موجهة لهذين السنتين.

5- يمكن القول أن مادة الخوارزميات هي جوهر و لب هذا التخصص و كذلك الجزء التطبيقي منها المتمثل في البرمجة. حتى أني كنت شاهدا على نصيحة قدمها بروفسور لأحد طلبة الدكتوراه و قال له : من لديه ضعف في البرمجة لن يتمكن من مناقشة الدكتوراه!  هذا لتعرف أهمية البرمجة بالنسبة لتخصص الإعلام الألي.

6- جميع المواد الأخرى مهمة جدا خاصة التحليل و الجبر و هندسة الحاسوب و باقي المواد أيضا. قد لا نتلمس فوائدها في المستقبل القريب لكنها مهمة في بناء معارف قاعدية قوية لمن سيكملون في الدراسات العليا و مجال البحث العلمي.

7- من الأفضل أن تكون للطالب نظرة مسبقة و لو بالشيء اليسير عن الخوارزميات و البرمجة قبل بداية الموسم الدراسي و لهذا أقترح مايلي كخطة عمل لطالب إعلام ألي :

8- إبتداء من صائفة النجاح في شهادة البكالوريا و إختيار تخصص الإعلام. كنصيحة أولية لمن لديه ضعف في اللغة الفرنسية يعالج هذا الضعف و يضيف اللغة الإنجليزية فكل مستوى تصل إليه فيهما يعتبر جيدا. أيضا أخد نظرة على الخوارزميات و بعض المفاهيم الأولية و هذا كتاب قد يساعدك و إن لم تفهم فلابأس ببعض المواقع و المدونات التي تشرح بشكل أبسط أو بالعربي :

كتاب مقدمة في الخوارزميات : هنا

أخد نظرة عامة عن لغة البرمجة السي (C) و تعتبر أحسن لغة من أجل التعليم و فهم القواعد الأساسية للخوارزميات و أغلب الجامعات تدرسها في السنة الأولى.

كتاب في لغة البرمجة سي : هنا

كتاب يحتوي على تمارين محلولة بلغة البرمجة (C) : هنا

و هذه مجموعة من الدروس التي كانت تقدم في (esi) قد تفيدك : هنا

9- خلال السنة الدراسية ركز بشكل كبير على فهم الخوارزميات و البرمجة أيضا. قم بحل أكبر عدد ممكن من التمارين و قم ببرمجتها لرؤية الحل البرمجي. و أنصح كتجربة خاصة بي أن تركز على التمارين التي تحل ألغازا أو مشاكلا أو معادلات في الرياضيات لأنها تقوي الحس البرمجي و النباهة للطالب.

هذاين كتابين يحتويات على مجموعة من التمارين مع الحل النموذجي : الكتاب 1  الكتاب 2  


10 - مع نهاية الموسم الدراسي يجب أن تكون قد تمكنت من فهم جميع (data structures ) التي درستها و لديك مهارة برمجية لابأس بها. هناك لغات برمجة أخرى قد تدرسها أيضا خلال السنة فلا تهملها.


11- خلال صائفة الإنتقال إلى السنة الثانية و قد صرت ملما بمفهوم تخصص الإعلام الألي. في هذه الصائفة خد نظرة نظرية و تطبيقية عن البرمجة الكائنية التوجه ( OOP). إستعمال الواجهات الرسومية، لمحة بسيطة عن قواعد البيانات مثل (sql) و كيفية إنشاء جدول و شروط ذلك، ربط برنامج بقاعدة بيانات و لو برنامج بسيط، كيفية إضافة و تعديل و حدف و إستعراض بيانات بواسطة تطبيق مرتبط بقاعدة بيانات. قد أنصح بلغات البرمجة التالية (Java, Cpp, C-sharp, Delphi, Python ). أخد نظرة عن كيفية برمجة المواقع و أنصح بالإطلاع على أساسيات (html, css, php) قبل التعمق في هذا المجال و إستعمال الوسائل المختلفة. لا تنسي فنحن الأن بصدد بناء الأساسات لنكون أكثر قوة في المستقبل. من الممكن حتى التطرق لتطبيقات الهواتف الذكية لمن يجد نفسه متقدما بإستعمال (android studio) و لمن لا يمتلك جهاز قوي و مناسب للعمل بلغة البرمجة هاته، يمكن أن يستعمل بدلا منها (Xamarin) أو (RAD Studio) أو حتى بإستعمال (HTML, CSS, JavaScript) كبداية. 

12- خلال السنة الدراسية قد يتخصص بعضهم كما في بعض الجامعات في تخصصات عامة ضمن مجال الإعلام الألي و يتضح للطالب المجال الذي يجب أن يتوسع فيه أكثر من بين المجالات الأخرى الكثيرة و التي لا يجب أن يجهلها كلية.

13- في السنة الثانية و ما بعدها، ينصح ببدأ عمل مشاريع خاصة و لو صغيرة في المجال الذي إخترته و أن تدوام على ذلك. و يجب أن يكون لك دائما مشروعا تعمل عليه خلال أوقات فراغك و يختلف عن الأعمال التطبيقية التي يطلب منك إنجازها. يستحسن أن يكون مستوى هذا المشروع أعلى من المستوى الذي تدرسه حتى تمارس عملية البحث بإستمرار و يشعرك بالثقة حينما تنجزه.

14- إختيار أصدقاء ممن يحبون هذا المجال و يشعرونك بالتنافس و يتحدثون عن الأشياء الجديدة في هذا المجال و دائما ما تستفيد منهم و قد تقوم بعمل مشاريع مشتركة معهم.

15- إنضم للنوادي العلمية التي تهتم بهذا المجال ، شارك في الدورات و المسابقات التي تقام. تابع على مواقع التواصل الإجتماعي المجموعات و الصفحات و الأشخاص الذي يكتبون و ينشرون أشياء و أخبار ضمن هذا المجال لتشعر بأنك تنتمي إلى عائلة كبيرة في هذا العالم. 

حاولت أن أقدم بعض النصائح و هذا لا يكتمل إلا إذا تدخل زملائي في هذا التخصص بالتعليقات المفيدة من أجل إثراء هذا الموضوع.




الكاتب : هشام فلواط - hichem felouat
تابعوا مقالاتي على الهاشتاج : #هشام_فلواط

Comments

Popular posts from this blog

تحسين أداء خوارزميات تعلم الألة

أقسام الذكاء الاصطناعي Subdomains of AI