أقسام الذكاء الاصطناعي Subdomains of AI

Artificial Intelligence

الذكاء الإصطناعي هو تخصص من تخصصات علوم الحاسوب و يهتم يإجاد طرق برمجية بالإعتماد على مفاهيم الرياضيات و العلوم الأخرى من أجل جعل الحواسب أكثر كفاءة في تأدية مهام قريبة من المهام التي يقوم بها الإنسان. الهدف العام للذكاء الإصطناعي هو محاكاة الإنسان أو تقليده بغض النظر عن الكيفية التي يحفظ بها الإنسان الأشياء في ذاكرته أو كيف يدرك الواقع أو كيف يفكر و يتخد القرارات. لا يهم كيف يحفظ الإنسان في دماغه صور و أشكال الأشخاص و لكن في الذكاء الإصطناعي نستعمل ماهو متاح لنا من أجل محاكاة هذه العمليات فالقرص الصلب يعوض الذاكرة و الكاميرا تعوض العين و هكذا مع باقي العمليات الأخرى.


الكثيرين يسألون : كيف نتعلم الذكاء الإصطناعي؟ هناك نوعان من الأشخاص لهم علاقة مع الذكاء الإصطناعي. النوع الأول و هم المتخصصين في الذكاء الإصطناعي، و لكي تكون متخصصا في الذكاء الإصطناعي يجب أن تدرس هذا التخصص بمختلف مواده الأساسية و المكملة له بشكل منتظم و مع أساتذة متخصصين و لمدة كافية للإلمام بأساسياته و من تم التخصص في أحد أقسامه التي تظهر في الصورة. و هذا لا يكون إلا في جامعة أو معهد. و هدف المتخصص في الذكاء الإصطناعي هو إيجاد طرق أو خوارزميات جديدة أو تحسين أخرى و توفير الوسائل و الأدوات و ظبط المفاهيم المتعلقة بالذكاء الإصطناعي و هم طلبة الدكتوراه و ما بعد الدكتوراه و الباحثين في مجال الذكاء الإصطناعي. 
النوع الثاني و هم المستعملون للذكاء الإصطناعي. المستعمل هو شخص درس الذكاء الإصطناعي أو أخد دورات متخصصة فيه من أجل فهم و إستعمال طرقه و خوارزمياته المختلفة. فهو يفهم كيف تعمل خوارزميات الذكاء الإصطناعي و كيف و متى و مع ماذا يستعملها. مثلا هو يستعمل إحدى وسائل الذكاء الإصطناعي و لتكن (TensorFlow) من أجل إستعمال الشبكات العصبية في مشروع ما، و في الجهة المقابلة فإن هدف المتخصص في الذكاء الإصطناعي هو برمجة (TensorFlow) و مختلف الخوارزميات التي يوفرها أو إقتراح طرق و خوارزميات جديدة أو تكيف بعضها مع قوة الحواسب المتوفرة.


من المهم جدا أن ندرك من أي صنف نريد أن نكون، و بعدها نختار قسما من أقسام الذكاء الإصطناعي الذي نفهمه بشكل جيد و أكثر من غيره. هناك أقسام تتعاون و تتكامل فيما بينها و لكن كل متخصص أو مستعمل للذكاء الإصطناعي يجب أن يكون في قسم محدد و ملم بجميع أساسياته و مفاهيمه ثم يأخد ما يحتاجه من الأقسام الأخرى. مثلا أنا حاليا المجال الذي أركز عليه هو (Neurosciences) و لكني أحتاج إلى قسم أخر من أجل إكمال أعمالي و بالتالي أحتاج إلى دراسته هو أيضا و هو (Machine Learning ).

قمت بتصميم الصورة المرفقة لهذا المقال و التي تظهر أهم أقسام الذكاء الإصطناعي حتى نستطيع إختيار ما يناسبنا.
ستكون هناك سلسلة مقالات متتالية من أجل شرح مجال تعلم الألة بشكل بسيط و سهل و الإشارة لأهم الأفكار و الأشياء الموجودة في هذا المجال.

Subdomains of AI
هشام فلواط - Hichem Felouat

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

نصائح إلى الطلبة الذين سيدرسون تخصص الإعلام الألي

تحسين أداء خوارزميات تعلم الألة