تعلم الألة - مصطلحات

Machine Learning Vocabulary 1

في هذا المقال سوف نستعرض بعض المصطلحات التي سوف نستعملها و نوظفها في المقالات القادمة إن شاء الله، في كل مرة سوف نستعرض المفاهيم و المصطلحات التي نحتاجها.

1- Examples (Items) or Database :

هي قاعدة البيانات التي سوف نستعملها في عملية التدريب و الإختبار. مثلا في برنامج تصنيف الإيمايلات إلى صحيحة أو (spam) فإن قاعدة البيانات هي مجموع الإيمايلات التي سنستعملها في تدريب و إختبار خوارزمية التصنيف.

2- Training Sample :

و هو جزء من قاعدة البيانات عادة يمثل 80٪ منها و يخصص من أجل تدريب الخوارزمية المستعملة.

3- Labels :

 هي القيم أو صفة النوع التي تسند لعناصر قاعدة البيانات. في خوارزميات التصنيف يسند لكل عنصر في قاعدة البيانات صفة نوعه كما شرحنا في (supervised learning ). مثلا في قاعدة بيانات تصنيف الإيمايلات نسند للإيمايلات الصحيحة قيمة " non-spam" و الإيمايلات الأخرى "spam". في حالة (regression) نسند قيم حقيقة.

4- Features :

 هي مجموعة الخصائص التي نستخرجها من عناصر قاعدة البيانات و تكون في الغالب عبارة عن جدول يحتوى على قيم تميز كل عنصر في قاعدة البيانات. مثلا في برنامج تصنيف الإيمايلات قد تكون الخصائص عبارة عن قيم تمثل : طول الرسالة، عدد مرات تكرار بعض الكلمات ... إلخ...

5- Test Sample :

 هي مجموعة العناصر التي تقتطع من قاعدة البيانات و عادة تمثل 20٪ منها من أجل إختبار دقة و فاعلية الخوارزمية المستعملة، و هذا الجزء لا يشارك في عملية التعليم أو التدريب. هناك مصطلح (validation ) و هو طريقة أخرى لإختبار الخوارزمية و سنشرحها بالتفصيل لاحقا. 

6- Loss Function :

هي دالة مختارة نقيس بها دقة و فاعلية الخوارزمية المستعملة (accuracy). كمثال بسيط لدينا 100 إيمايل مقسمة بين (non-spam) و (spam) من أجل إختبار خوارزمية إستعمالناها. أثناء الإختبار صنفت الخوارزمية 87 إيمايل بشكل صحيح يعني إستطاعت التعرف على نوعه و أخطأت في 13 إيمايل حينها نقول أن الدقة هي 87٪. هذا مثال بسيط للتوضيح فقط و سوف نستعرض دوال القياس في مقال خاص. 

هذه هي المصطلحات الستة الأساسية بالعربي و بالإنجليزي التي تمثل مدخلا إلى مجال تعلم الألة. و سوف نوظفها مباشرة في المقالات القادمة. 






#الذكاء_الإصطناعي #تعلم_الألة #التعلم_العميق 
#artificial_intelligence #machine_learning #deep_learning 

الكاتب : هشام فلواط - hichem felouat 
تابعوا مقالاتي على الهاشتاج : #هشام_فلواط

Comments

Popular posts from this blog

نصائح إلى الطلبة الذين سيدرسون تخصص الإعلام الألي

تحسين أداء خوارزميات تعلم الألة

أقسام الذكاء الاصطناعي Subdomains of AI