هل الأرض مسطحة ؟

إن الجدال القائم اليوم بين أنصار كروية الأرض و أنصار فكرة الأرض المسطحة هو جدال غير منطقي! و كلا الطرفين لم يفهم مقصود و فكرة الطرف الأخر، لهذا فالمتتبع لهذا الموضوع لا يجد هذا النقاش نقاشا علميا و لا حتى منطقيا، فلا يجوز المقارنة بين شكل و صفة، لا في اللغة ولا في المنطق! 


أولا، دعونا نتفق في الأمور الواضحة. فماذا تقصدون أنتم بقولكم أن الأرض مسطحة؟ هل هي في المستوى الثنائي (2D) ؟ بديهيا نعرف جميعا أن للأرض إضافة للطول و العرض لديها عمقا أيضا، أليس كذلك؟ فنعرف أن للبحر عمقا و كذلك الأبار التي نحفرها، إذا و بديهيا نتفق جميعا أن الأرض في مستوى فضائي ثلاثي الأبعاد (3D)، لديها طول و عرض و عمق أو إرتفاع. بعد هذا تعالوا نفكر في شكل الأرض! بما أن الأرض في مستوى ثلاثي الأبعاد فمنطقيا نقارنها مع الأشكال الثلاثية الأبعاد، أليس هذا منطقيا؟ الرياضيات و الهندسة تعطينا الأشكال الهندسية الثلاثية الأبعاد المعروفة و هي : ( المكعب، متوازي المستطيلات، الهرم، المخروط، الأسطوانة، الكرة). فالأشكال في الهندسة لا تخرج عن هذه القائمة. و مادام أن الأرض ثلاثية الأبعاد و أنها بشكل كتلة من المادة في الفضاء فما هو الشكل الهندسي الأقرب إليها؟ هل هو المكعب ؟ أم الكرة؟ أم شكل أخر من القائمة؟ منطقيا للجسم الثلاثي الأبعاد سطوح متقابلة و يمكن التنقل بين أي نقطتين على سطحه، و هو ما يتنافى مع فكرة وجود حواف للأرض يمكن أن نسقط منها و ناسا و الدول الكبرى لا يسمحون لنا برأيتها؟ أليس هذا مفهوما خاطئا؟ و نحن نعرف أن الجادبية هي نحو مركز الأرض فلا يمكن السقوط!

كان هذا عن الشكل الهندسي التقريبي للأرض و هو أقرب للكرة من جميع الأشكال الهندسية الأخرى. ثم يمكن أن نعطي صفة للأرض من أجل توضيح و تقريب المعنى أكثر كأن نقول الأرض بيضوية، فكلمة بيضوية أو قولنا محدبة أو مقعرة أو مسطحة فهذه صفات في اللغة و الصفة تقارن مع صفة مثلها و ليس مع شكل هندسي! فعندما أقول أن شكل الأرض هو كروي فأنا أقصد الشكل الهندسي الأقرب إليها و لما أحتاج إلى توضيح و تقريب المعنى أكثر فإنه يمكنني وصفها بصفة كأن أقول الأرض بيضوية. فهذا هو الإختلاف بين شكل الأرض و صفة الأرض، وكلاهما شيئان مختلفان لا يجتمعان و لا يقارنان و كلاهما له معنى مختلف.

في الأخير أتمنى أن يكون قد زال الإلتباس عن هذا الموضوع، و أن يرفع النقاش حوله من صفحات و مجموعات التواصل الإجتماعي، لأنه في الغالب ليس نقاشا علميا و لا نقاشا مفيدا و لا حتى هو نقاشا منطقيا، فبعضهم تجده يتحدث عن الشكل الهندسي و معارضه يتحدث عن الصفة! و هذا النقاش الغير منطقي و المختلف حداه و قطباه لن يأتي بنتيجة.





 هشام فلواط - hichem felouat

Comments

Popular posts from this blog

نصائح إلى الطلبة الذين سيدرسون تخصص الإعلام الألي

تحسين أداء خوارزميات تعلم الألة

أقسام الذكاء الاصطناعي Subdomains of AI